منتديات الاميرة التعليمية
اهلا~ وسهلا ~ بكم ~ نورتم ~ المنتدى ~ بوجودكم ~ فنرجوا تواجدكم معنا وتسجيلاتكم تهمنا ~


منتديات الاميرة التعليمية

منتديات الاميرة التعليمية ترحب باعضائها وزوارها الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
نريد توفر اكبر عدد ممكن من الاعضاء لدلك نقول لجميع زوار المنتدى اهلا وسهلا ومرحبا بكم...نتمنى تسجيلكم
رغبة منا في تطوير وتحسين المنتدى وجب على جميع الاعضاء المشاركين معنا القيام باشهار المنتدى لجميع الاحباب والاصدقاء والقيام بكل اللوازم الضرورية من نشاط في المنتدى بكتابة مواضيع جديدة مفيدة والاقرار بالاخطاء المرتكبة من طرف الاخرين عن طريق تبليغ المدير عنها ننوه الى ان هناك اعضاء غير نشيطين في المنتدى مند تسجيلهم لدلك ننبههم بان بقاءهم على حالتهم دون اي مشاركة واي مساهمة في المنتدى ستؤدي بحدف عضوياتهم من المنتدى نهائيا المفاجاة اعتبارا من يوم25 ديسمبر 2009 قامت ادارة منتديات الامير التعليمية باضافة نقاط الى كل عضو كتب موضوعا جديدا لكن هناك اختلاف من حيث عدد النقاط فالمساهمات اي وضع الردود يساوي نقطة واحدة وكتابة موضوع في جميع الاقسام عدا اقسام التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي ولبكالوريا تساوي نقطتين اضافيتين ...اما اقسام الابتدائي فهي ثلاث نقاط والمتوسط كدلك اما الثانوي ف اربع نقاط والبكالورريا ب خمس نقاط بعني موضوعين في قسم البكالوريا يساوي عشر نقاط في الرصيد ونفس المثال ينطبق على الاخرين..لدلك نتمنى منكم النشاط

شاطر | 
 

 دروس مادة الفنية التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريومة
عضو متميز
avatar

الاسد عدد المساهمات : 225
نقاط التميز : 347
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 25
الموقع : الجزائر /قسنطينة

مُساهمةموضوع: دروس مادة الفنية التشكيلية   الإثنين فبراير 01, 2010 6:10 pm


وحيد اللون ( المونوكروم(يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .
تقنية الرفع : هي تغيير الطبيعة اللون بإزالة جزء منه عن سطح الورقة بواسطة الممحاة أو الاسفنجة
المزيج الضوئي : هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلا من مزجمهما معا على الورقة .
التناغم اللوني:هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين.
نغم اللون : هوا لعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.
الحماية بالشمع : تقنية تستعمل فيها من الألوان الشمعية أوقطعة من الشمع لحماية مناطق معينة في الموضوع تجنبا لتسرب أي لون إلى لون أخر والتأثير علية .
الورنيش : هي مادة سائلة توجد لدى محلات مواد البناء وتستخدم لإظهار لمعان وبريق للأسطح بعد دهنها مثل الأبواب وغيرها وتستخدم هذه المادة في العديد من الأعمال الفنية .
سكرا فيتو :
تقنية يستعمل فيها المشرط أوالشفرة لتجريف أوازالة بعض الألوان الجافة من على سطح الورقة بحيث تعطي تأثيرات لونية معينة
الفراغ :
إن العناصر الثلاث إذا تجمعت مثل( الخطوط والمسطحات والكتل) تخلق فراغا espace
والفراغ يمثل عنصر مهم في الفنون المعمارية نظرا لوجود فراغ نشأ من تجمع الكتل أو المسطحات في بناء منزل مثلا فالفنون المجسمة تطورت من فكرة الشكل المغلق إلى الشكل المفتوح الذي يربط بين الداخل والخارج.
وتحقيقا لهذا الاتجاه نرى الأعمال المعمارية الحديثة تميل نحو استخدام المسطحات الشفافة الزجاجية في كيان العمل الفني .
إن العنصر المسطح بمفردة بحكم طبيعته لايمكن أن يضم فراغا.
- أما إذا تقوس نشأ عن ذلك نشاط فراغي.
- وإذا افترضنا أن هذا المسطح قد شكل بحيث يصبح على هيئة نصف الكرة فإن الفراغ يصير أكثر إيجابية وتحديد.
أما التصميم المسطح فهو شئ آخر أنة سطح ذو بعدين الطول والعرض وعلى الفنان أن يقدر الطريقة التي يستطيع بواسطتها الإيحاء بالعمق أوالبعد الثالث في الفضاء....
التراكب overlapping :
هو عملية تغطية الوحدات المكونة للتصميم بوحدات أخرى بحيث يحجب بعضها أجزاء من وحدات بعضها الآخر بطريقة تحافظ على وحدة التكوين
الأسس :Fundamentals
هي أصول وقوانين العلاقة الإنشائية في بناء العمل الفني وخطة التنظيم التي تقرر الطريقة التي يجب جمع العناصر بها لإنتاج تأثير معين .
ا[size=18]لقواعد :هي مجموعة النظم والضوابط التي يحكم بها الشكل الصحيح وفق مقاييس ونسب معينة متفق عليها تحدد قيمتها الجمالية
الظل: هو الجهة الغامقة من لون الجسم يقل الضوء فيها تدريجيا وباتجاه معاكس للضوء حتى يصبح لونه غامقا. 1)
اتزان :استقرار العمل الفنى نتيجة تعادل عناصره. 2
إسكـتش :رسم تحضيرى مبدئى يضع فيه الفنان تصوراته ، أو يسجل حركةفيه أو لفتة ، ويصحح بناء عليه أفكاره.
أكريليك :ألوان صناعية تحتفظ برونقها بعد جفافها ، وتحتاج لمهارة خاصة
لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة نظراً لسرعة جفافها .
ألوان البوستر : تستخدم لتلوين الملصقات والإعلانات لتجانس مزيجها .
ألــــوان أساسية :الألوان الثلاثة التى لاتتكون بمزاج ألوان أخرى ، وهى ألأحمر والأصفر والأزراق.
ألـــــوان ثنائية الألوان :
التى تتكون بمزج لونين أساسيين ، وهى البرتقالى والأخضر والبنفسجى .
:الأشكال والعناصر الفنية الموجودة فى والعمل الفنى .
إنسجـــــــاأمــــــــامية م :تناغم كافة عناصر العمل الفنى وخلوها من أى نشاذ داخل جوعام منسق .
إيقــــــــــاع :تكرار منظم لوحدة أو عنصر من عناصر العمل الفنى .
أيقونة :لوحة رمزية ، غالباً ما تكون مصغرة ، ذات دلالة روحية تعليمية ترتبط بمواضيع دينية مقدسة .
باســــتيـــل :ألوان طباشيرية ، تولد تأثيراً جمالياً نتيجة لاستخدامها على ورق ذى ملمس خشن نسبياً.
بؤرة بصــــرية :أشد مناطق العمل الفنى جذباً للنظر .
بــورتــريه :تصوير لوجه أحد الأشخاص رجلاً كان أو أمرأة .
تـأثيــــرية :الثورة على تقاليد التظليل والتلوين التقليدية ، بإحياء القيم الحقيقة للون من خلال
التخلى عن مزج الألوان ، وترك العين تمزج عناصرها المتجاورةعلى اللوحة استناداً
إلى ما وصل إلية العلم من قوانين التحليل الطيفى للضوء.
تجــــريديـة :كشف النظام العام بنزع الصفات الظاهرية فى الشكل ، وصولاً إلى قانونه البنائى.

تصـــميـم :مخطط مبدئى مدروس للعمل الفنى .
تضـــــاد :تباين عنصرين أو أكثر من عناصر العمل الفنى .
تـكعـيـبـية :نزعة اختزال الأشكال إلى مسطحات مجردة استناداً إلى أن كل شى فى
الطبيعة له أساس هندسى يمكن تسطيحه كالمكعب .
تكـــــــوين :الصياغية البنائية التى ترتب العلاقة بين العناصر التشكيلية وفقاً للقواعد الفنية .
تــمـــبرا :ألوان بديلة للألوان الزيتية ، تستخدم فى تركيبها مادة راتنجية غروية للتثبيت ، وتصلح للتصوير الجدارى.
تــوافـــق :انسجام عنصرين أو أكثر من عناصر العمل الفنى .
جـــدارية :لوحة حائطية .
جــــــواش :ألوان تخفف بالماء ، أكثر كثافة من الألوان المائية ، وتستخدم فى التصميم فى الغالب .
حــــــامل :مثبت للوحة أثناء الرسم ، غالباً مايكون خشبياً له ثلاثة أرجل ، يحفظها فى وضع رأسى مائل قليلاً إلى الخلف أثناء عمل الفنان .
الحــــــداثة :اتجاه فنى جديد ، أدخل قواعد وخامات مستحدثة على العمل الفنى متحراً من
شرط حصر العمل داخل الحيز التقليدى .
خـلفـيـة :الأشكال والمساحات الواقعة خلف الأشكال الموجودة فى الأمامية.
دائــرة اللــــون :دائرة تبين العلاقات اللونية يتوسطها الألوان الأساسية ، فالثنائية .
داديـــــة :رفض كافة القواعد الفنية ، وبناء عمل فنى لاتحكمه إلا تصورات الفنان من خامات متعددة، كرد فعل رافض للحرب العالمية الأولى .
رومـــانتيـكية :تجسيم وتضخيم المشاعر الفردية النبيلة ، والتأكيد على الجوانب التراجيدية والمأسوية .
ريليـــف :نحت بارز لايرى من ثلاث جهات كالنحت المكتمل الاستدارة.
زيــتـية :لوحة استخدم فى تصويرها ألوان دخل زيت الكتان المغلى والمنقى فى تركيب عجينتها ، وهى بطيئة الجفاف ، مما يتيح فسحة أطول من الوقت للتعديل والتصحيح فيها .

ســـــريـاليـة :نزعة جنحت لتصوير الخيال المحض ، أومزجت الواقع بالخيال من خلال الولوج إلى عالم اللاوعى والأحلام بتوظيف التداعى اللاشعورى للفنان فى بناء العمل الفنى،و يجنح المبدع فيه إلى إكساب المشاهد إحساساً بالدهشة.
ســــيمترية :توازن متماثل على جانبى محور (ككفى الميزان ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس مادة الفنية التشكيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاميرة التعليمية :: منتدى المرحلة الاعدادية او المتوسطة :: قسم تحضير شهادة التعليم المتوسط BEM-
انتقل الى: