منتديات الاميرة التعليمية
اهلا~ وسهلا ~ بكم ~ نورتم ~ المنتدى ~ بوجودكم ~ فنرجوا تواجدكم معنا وتسجيلاتكم تهمنا ~


منتديات الاميرة التعليمية

منتديات الاميرة التعليمية ترحب باعضائها وزوارها الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
نريد توفر اكبر عدد ممكن من الاعضاء لدلك نقول لجميع زوار المنتدى اهلا وسهلا ومرحبا بكم...نتمنى تسجيلكم
رغبة منا في تطوير وتحسين المنتدى وجب على جميع الاعضاء المشاركين معنا القيام باشهار المنتدى لجميع الاحباب والاصدقاء والقيام بكل اللوازم الضرورية من نشاط في المنتدى بكتابة مواضيع جديدة مفيدة والاقرار بالاخطاء المرتكبة من طرف الاخرين عن طريق تبليغ المدير عنها ننوه الى ان هناك اعضاء غير نشيطين في المنتدى مند تسجيلهم لدلك ننبههم بان بقاءهم على حالتهم دون اي مشاركة واي مساهمة في المنتدى ستؤدي بحدف عضوياتهم من المنتدى نهائيا المفاجاة اعتبارا من يوم25 ديسمبر 2009 قامت ادارة منتديات الامير التعليمية باضافة نقاط الى كل عضو كتب موضوعا جديدا لكن هناك اختلاف من حيث عدد النقاط فالمساهمات اي وضع الردود يساوي نقطة واحدة وكتابة موضوع في جميع الاقسام عدا اقسام التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي ولبكالوريا تساوي نقطتين اضافيتين ...اما اقسام الابتدائي فهي ثلاث نقاط والمتوسط كدلك اما الثانوي ف اربع نقاط والبكالورريا ب خمس نقاط بعني موضوعين في قسم البكالوريا يساوي عشر نقاط في الرصيد ونفس المثال ينطبق على الاخرين..لدلك نتمنى منكم النشاط

شاطر | 
 

 ممارسة الرياضة اثناء الصيام خطر يهدد صحتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى
محبوبة المنتدى
محبوبة المنتدى
avatar

السرطان عدد المساهمات : 33
نقاط التميز : 63
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 25
الموقع : www.zaidi.alafdal.net
الاوسمة

مُساهمةموضوع: ممارسة الرياضة اثناء الصيام خطر يهدد صحتك   الإثنين سبتمبر 06, 2010 12:25 am

ائماً ما تؤكد الدراسات أن المشي المنتظم والتمارين الرياضية لا تؤدي لخفض الوزن فقط، بل تساهم أيضاً في خفض ضغط الدم، كما تساهم في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بشرط أن يكون المشي سريعاً ومنتظماً ولمدة لا تقل عن ساعتين في الأسبوع.

ولكن يختلف الأمر في شهر رمضان، حيث حذر خبراء التربية الرياضية بضرورة الابتعاد عن ممارسة الرياضة أثناء الصوم حتى لا تتعرض للانهاك الحراري ونقص السوائل مما يؤدي لاخطار صحية كبيرة.

ومن جانبه، أكد الدكتور إبراهيم خليفة الأستاذ بكلية التربية الرياضية ورئيس قسم علم النفس الرياضي، أن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان مطلوبة جداً ولكن بمحاذير معينة يجب مراعاتها للحفاظ على الصحة، وأول هذه المحاذير ضرورة تجنب الرياضة أثناء النهار وخلال فترة الصوم بل يجب ممارستها بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول الطعام سواء كان إفطاراً أم سحوراً وذلك لجميع الأعمار.

وأضاف خليفة أنه يجب أن نمنع ممارسة الرياضة خلال الشمس الحارقة لأن كميات العرق المتصبب تزيد من تعرض الجسم لمراحل خطيرة من الضعف.

مريض السكر والرياضة



أوصى رئيس قسم الباطنة بطب القصر العينى واستشارى السكر بممارسة الرياضة بشكل أساسى حيث تعد العامل الرئيسى فى الوقاية من الإصابة بالسكر، كما تساعد مريض السكر الذي يمارسها على ضبط نسبته فى الدم، وأكد أن تناول جرعة الانسولين لمريض السكر يجب أن تتم بعد ممارسته للتمارين الرياضية وليست قبلها.

وحذر الدكتور محمد خطاب فى برنامج "صباح الخير يا مصر" الثلاثاء من الصوم لمريض السكر بدون ضبط معدل ارتفاعه مع الطبيب المعالج، مضيفاً أن مع ارتفاع درجات الحرارة والاحساس بالعطش مع تعرض الشخص للشمس المباشرة تنخفض نسبة الماء فى الجسم ليمثل خطراً كبيراً على مريض السكر.

وأشار خطاب إلى أن مريض السكر هو شخص يعاني من اختلال كيميائى للعناصر الحيوية في الجسم والتي تشتمل على نسبة الدهون والأملاح والماء، إضافة إلى السكر ومع ضبط نسبة السكر في الدم مع الطبيب تعود نسب كل العناصر الاخرى لمعدلاتها الطبيعية وفي حالة الصيام بدون ضبط السكر يحدث اختلال لهذه العناصر وخاصةً انخفاض نسبة الماء فى الجسم.

وأوصى خطاب مريض السكر المسموح له بالصيام الإسراع بتناول وجبة الإفطار بعد أذان المغرب مباشرة وتاخير وجبة السحور كلما أمكن، وضرورة الاكثار من تناول السوائل فى فترة الإفطار، مضيفاً أن الحلويات من الممنوعات وليست محرمات وعلى الشخص تناولها باعتدال في كميات بسيطة.

وأكد أن نسبة الإصابة بمرض السكر في تزايد على المستوى العالمي وعل المستوى المصرى، حيث وصلت النسبة فى مصر إلى 10% وهى نسبة مرتفعة وبالنسبة للوقاية من مرض السكر قال خطاب إنه لابد من التخلص من العادات الغذائية السيئة واتباع القواعد الأساسية ومنها الإقلال من النشويات (الخبز - الأرز -المكرونة - الحلويات- الدهون) والإكثار من السلطات الخضراء والاعتدال فى تناول البروتينات وهى اللحوم بأنواعها سواء كانت بيضاء أو حمراء.

الإفراط في الرياضة يضر الخصوبة



كما نصحت دراسة طبية حديثة السيدات بالاعتدال في ممارسة الرياضة، مؤكدة أن الإفراط في ممارستها قد يضر بخصوبتهن وهو ما يخفض فرص الحمل لديهم.

وأشار الدراسة إلى أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بشكل يومى ترتفع لديهن مشاكل الخصوبة بنسبة ثلاث مرات مقارنة بغيرهن من النساء.

وأوضحت الدراسة أن ممارسة الرياضة بقدر معقول له العديد من الجوانب الإيجابية، إلا أن الإفراط فى تأدية التمرينات يؤدى إلى استنزاف القوة التي يحتاجها الجسم للحصول على حمل ناجح.

رياضة المشي تحميك من نزلات البرد

كما أكد باحثون أمريكيون أن رياضة المشي السريع تحمي من الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء، وذلك لما لها من فوائد تفوق تناول الأدوية والعقاقير.

وأشار الباحث دافيد نايمان من الكلية الأمريكية للطب الرياضي، إلى أن التمارين المعتدلة مفيدة للمصابين بنزلات البرد، مؤكداً أن التمارين الرياضية المعتدلة تعزز مناعة الجسم على المدى الطويل.

وأوضح نايمان أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي السريع لمدة 45 دقيقةً بمعدل أربع أو خمس مرات أسبوعياً تنخفض معدلات غيابهم عن العمل بنسبة تتراوح ما بين 25% و 50%.

المشي نهاراً يكافح شيخوخة المسنين



وقد نصح باحثون أمريكيون المسنين بممارسة رياضة المشي نهاراً والرقص ليلاً إذا أرادوا الحفاظ علي لياقتهم والتمتع وبروح معنوية عالية وإبطاء زحف السنين والشيخوخة التي تنتظرهم.

وأوضح الباحث ترودي مور هاريسون من جامعة نورث كارولاينا شارلوت أن كلفة برامج ممارسة رياضة المشي متدنية جداً لأنها لا تتطلب الاستعانة بأية معدات ونتائجها ممتازة لأنها تجنبهم الإعاقة البدنية وتمنحهم الحيوية والنشاط.

وتبين من الدراسة التي أجراها هاريسون على مجموعة من الأشخاص في الستينات من العمر أن تمارين الايروبيك الهادفة إلى زيادة فعالية نظام الجهاز القلبي الوعائي عبر تنشق الأكسجين ونقله إلى أماكن أخري في الجسم زادت النشاط البدني لهؤلاء بنسبة 25% مقارنة بنظراء لهم لم يشاركوا في مثل هذه النشاطات الرياضية.

كما كشفت أحدث الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة تفيد في العلاج والوقاية من بعض الأمراض‏,‏ ومنها هشاشة العظام والسمنة خاصةً لدي المرأة‏,‏ ولكن مع الالتزام ببعض الشروط عند ممارسة المشي‏.

وأكدت الدراسة أن ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً تقي من هشاشة العظام دون الحاجة إلى استخدام العلاجات الهرمونية الصناعية‏.

ومن جانبه، أوضح الدكتور علي بيومي أستاذ الباطنة ورئيس وحدة الطب التكميلي بقصر العيني، أن يكون دون توقف إلا عند الضرورة كالإحساس بالتعب الشديد وعدم القدرة على المواصلة وأن يكون بخطي سريعة أي أقرب إلى الجري البطيء مع تحريك الذراعين عكس حركة القدمين‏,‏ وأن يكون الظهر مشدوداً أثناء المشي حتى لا يسبب بروزاً في منطقة البطن‏، وأن يلامس مشط القدم الأرض قبل الأصابع والكعب‏,‏ ويكون المشي بصفة منتظمة مع زيادة مدته تدريجياً‏، كما يفضل أن يكون المشي قبل الأكل أو بعده بثلاث ساعات ففي حالة امتلاء المعدة بالطعام تنشط الدورة الدموية في منطقة الجهاز الهضمي‏,‏ والمشي هنا يضر ولا يفيد‏.

ويضيف الدكتور بيومي أن آثر المشي يستمر يومين بعد ممارسته، حيث أن العضلات تظل بعد المشي في حالة انقباض مما يزيد من معدل حرق الدهون‏، مؤكداً أن المشي بسرعة متوسطة يساعد علي تخلص الجسم من نحو‏300‏ سعر حراري في الساعة وإذا زادت السرعة يفقد‏400‏ سعر حراري‏,‏ كما يفيد المشي في تقوية عضلات الفخذين والبطن‏.

وخلصت الدراسة إلى أن العظام تكون في طبيعتها مسامية ولكن مع التقدم في السن تصبح أكثر مسامية‏,‏ فضلاً عن الانخفاض الطبيعي في إنتاج هرمون الاستروجين الأنثوي خلال ما يسمي بسن اليأس عند السيدات‏,‏ ولذا تنصح الدراسة بأن تحصل السيدات على الكثير من الكالسيوم من مصادره الطبيعية مثل حبوب الصويا والحليب‏,‏ والجبن بالإضافة إلى مضغ حفنة من بذور السمسم الأبيض الغني بالكالسيوم الطبيعي دون التأثر بالكوليسترول الموجود في منتجات الألبان‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idris_zaidi
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 377
نقاط التميز : 541
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
الموقع : مدير الموقع....اترك رسالة او تعليقا
الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: ممارسة الرياضة اثناء الصيام خطر يهدد صحتك   الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:19 pm

MERCI DE VOTRE SUJET
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaidi.alafdal.net
هبة الرحمان1517
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 374
نقاط التميز : 501
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ممارسة الرياضة اثناء الصيام خطر يهدد صحتك   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:46 pm





جزاك الله خيرا على المعلومات اختاه



في انتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raouf-dz
الإدارة
الإدارة
avatar

القوس عدد المساهمات : 32
نقاط التميز : 46
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: ممارسة الرياضة اثناء الصيام خطر يهدد صحتك   الجمعة فبراير 04, 2011 3:20 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممارسة الرياضة اثناء الصيام خطر يهدد صحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاميرة التعليمية :: المنتدى الصحي :: عيادة الامير-
انتقل الى: