منتديات الاميرة التعليمية
اهلا~ وسهلا ~ بكم ~ نورتم ~ المنتدى ~ بوجودكم ~ فنرجوا تواجدكم معنا وتسجيلاتكم تهمنا ~

 مَا هُو مُصْحَف عَلِي ( عَلَيْه الْسَّلَام ) ؟ 0lx19219
منتديات الاميرة التعليمية
اهلا~ وسهلا ~ بكم ~ نورتم ~ المنتدى ~ بوجودكم ~ فنرجوا تواجدكم معنا وتسجيلاتكم تهمنا ~

 مَا هُو مُصْحَف عَلِي ( عَلَيْه الْسَّلَام ) ؟ 0lx19219
منتديات الاميرة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الاميرة التعليمية

منتديات الاميرة التعليمية ترحب باعضائها وزوارها الكرام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نريد توفر اكبر عدد ممكن من الاعضاء لدلك نقول لجميع زوار المنتدى اهلا وسهلا ومرحبا بكم...نتمنى تسجيلكم
رغبة منا في تطوير وتحسين المنتدى وجب على جميع الاعضاء المشاركين معنا القيام باشهار المنتدى لجميع الاحباب والاصدقاء والقيام بكل اللوازم الضرورية من نشاط في المنتدى بكتابة مواضيع جديدة مفيدة والاقرار بالاخطاء المرتكبة من طرف الاخرين عن طريق تبليغ المدير عنها ننوه الى ان هناك اعضاء غير نشيطين في المنتدى مند تسجيلهم لدلك ننبههم بان بقاءهم على حالتهم دون اي مشاركة واي مساهمة في المنتدى ستؤدي بحدف عضوياتهم من المنتدى نهائيا المفاجاة اعتبارا من يوم25 ديسمبر 2009 قامت ادارة منتديات الامير التعليمية باضافة نقاط الى كل عضو كتب موضوعا جديدا لكن هناك اختلاف من حيث عدد النقاط فالمساهمات اي وضع الردود يساوي نقطة واحدة وكتابة موضوع في جميع الاقسام عدا اقسام التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي ولبكالوريا تساوي نقطتين اضافيتين ...اما اقسام الابتدائي فهي ثلاث نقاط والمتوسط كدلك اما الثانوي ف اربع نقاط والبكالورريا ب خمس نقاط بعني موضوعين في قسم البكالوريا يساوي عشر نقاط في الرصيد ونفس المثال ينطبق على الاخرين..لدلك نتمنى منكم النشاط

 

  مَا هُو مُصْحَف عَلِي ( عَلَيْه الْسَّلَام ) ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj bob123
عضو جديد
dj bob123


الجدي عدد المساهمات : 35
نقاط التميز : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 30

 مَا هُو مُصْحَف عَلِي ( عَلَيْه الْسَّلَام ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: مَا هُو مُصْحَف عَلِي ( عَلَيْه الْسَّلَام ) ؟    مَا هُو مُصْحَف عَلِي ( عَلَيْه الْسَّلَام ) ؟ Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 11:57 am

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
[size=16][b]


[size=21]كان القرآن الكريم مكتوباً كله في عهد رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) ، لكنه لم يكن

مرتباً و لا مجموعاً في مصحف واحد ، بل كان منثوراً على العسب [1] و اللخاف [2] و الرقاع ،

و قطع الأديم [3] ، و عظام الأكتاف ، و الأضلاع ، و بعض الحرير و القراطيس ، و محفوظاً في صدور

الرجال أيضاً .



وصية رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) لعلي في جمع القرآن :


رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه

و آله ) قَالَ لِعَلِيٍّ : " يَا عَلِيُّ ، الْقُرْآنُ خَلْفَ فِرَاشِي فِي الْمُصْحَفِ ، وَ الْحَرِيرِ ، وَ الْقَرَاطِيسِ ،

فَخُذُوهُ وَ اجْمَعُوهُ ، وَ لَا تُضَيِّعُوهُ كَمَا ضَيَّعَتِ الْيَهُودُ التَّوْرَاةَ " [4] .




أول من جمع القرآن :


و كان الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) أول من تصدى لجمع القرآن الكريم

بعد وفاة النبي ( صلى الله عليه و آله ) مباشرة [5] ، و ذلك بناءً على وصيته ( صلى الله عليه و

آله ) له بذلك ، فما أن ارتحل رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) حتى التزم علي

( عليه السَّلام ) بيته و لم يخرج منه و آلَى على نفسه ألا يخرج منه حتى ينتهي من جمع

القرآن ، قائلاً : " آلَيْتُ عَلَى نَفْسِي يَمِيناً أَنْ لَا أَرْتَدِيَ بِرِدَاءٍ إِلَّا لِلصَّلَاةِ حَتَّى أُؤَلِّفَ الْقُرْآنَ وَ أَجْمَعَه‏ " [6] .

و فعلا فقد تمكن علي ( عليه السَّلام ) من القيام بالمهمة التي أوكلها النبي ( صلى الله عليه و

آله ) له بكل كفاءة و جدارة ، و كانت النتيجة أنه أخرج إلى القوم المصحف مرتباً حسب

ترتيب نزوله ، و بهامشه ما نزل على الرسول ( صلى الله عليه و آله ) من التفسير و التأويل

بشأن الآيات .

قال سلمان الفارسي ( المحمدي ) ـ و هو يذكر الأحداث التي أعقبت وفاة الرسول ( صلى الله

عليه و آله ) ، و التي منها تصدي علي ( عليه السَّلام ) لجمع القرآن الكريم ـ :

... لَزِمَ بَيْتَهُ وَ أَقْبَلَ عَلَى الْقُرْآنِ يُؤَلِّفُهُ [7] وَ يَجْمَعُهُ ، فَلَمْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ حَتَّى جَمَعَهُ وَ كَانَ فِي

الصُّحُفِ [8] وَ الشِّظَاظِ [9] وَ الْأَكْتَافِ [10] وَ الرِّقَاعِ [11] ، فَلَمَّا جَمَعَهُ كُلَّهُ وَ كَتَبَهُ بِيَدِهِ تَنْزِيلَهُ

وَ تَأْوِيلَهُ [12] ، وَ النَّاسِخَ مِنْهُ وَ الْمَنْسُوخَ ، بَعَثَ إِلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ : اخْرُجْ فَبَايِعْ .

فَبَعَثَ إِلَيْهِ عَلِيٌّ ( عليه السَّلام ) : " أَنِّي مَشْغُولٌ ، وَ قَدْ آلَيْتُ عَلَى نَفْسِي يَمِيناً أَنْ لَا أَرْتَدِيَ

بِرِدَاءٍ إِلَّا لِلصَّلَاةِ حَتَّى أُؤَلِّفَ الْقُرْآنَ وَ أَجْمَعَهُ " .

فَسَكَتُوا عَنْهُ أَيَّاماً ، فَجَمَعَهُ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَ خَتَمَهُ .

ثُمَّ خَرَجَ إِلَى النَّاسِ وَ هُمْ مُجْتَمِعُونَ مَعَ أَبِي بَكْرٍ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) ،

فَنَادَى عَلِيٌّ ( عليه السَّلام ) بِأَعْلَا صَوْتِهِ : " أَيُّهَا النَّاسُ أَنِّي لَمْ أَزَلْ مُنْذُ قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ

( صلى الله عليه و آله ) مَشْغُولًا بِغُسْلِهِ ، ثُمَّ بِالْقُرْآنِ حَتَّى جَمَعْتُهُ كُلَّهُ فِي هَذَا الثَّوْبِ

الْوَاحِدِ ، فَلَمْ يُنْزِلِ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ آيَةً مِنْهُ إِلَّا وَ قَدْ جَمَعْتُهَا ، وَ لَيْسَتْ مِنْهُ آيَةٌ إِلَّا وَ قَدْ أَقْرَأَنِيهَا

رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) وَ عَلَّمَنِي تَأْوِيلَهَا " [13] .


.



.




[1] العَسِيبُ‏ : جَرِيدَةٌ من النخل مستقيمة ، دقيقة يُكْشَطُ خُوصُها . لسان العرب : 1 / 599 .
[2] اللخاف‏ : حجارة بيض عريضة رقاق ، واحدتها لَخْفة . لسان العرب : 9 / 315 .
[3] الأديم : الجلد المدبوغ .
[4] بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 89 / 48 ، للعلامة
الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى
بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .
[5] لمزيد من التفصيل راجع : التمهيد في علوم القرآن : 1 / 288 .
[6] بحار الأنوار : 28 / 264 .
[7] أَلَّفْتُ الشي‏ء تأْلِيفاً ، إذا وصلْت بعضه ببعض ، و منه تأْلِيفُ الكتب . أنظر لسان العرب : 9 / 10 .
[8] الصُحُف : جمع الصحيفة ، و الصحيفة : قطعة من جلد أو قرطاس كتب فيه ، و سمي
المصحف مصحفاً لكونه جامعا للصحف المكتوبة بين الدفتين .
[9] الشِّظاظُ : العُود الذي يُدخل في عُرْوة الجُوالِق ، و قيل : الشِّظاظُ خُشَيْبة عَقْفاء محدَّدةُ
الطرَفِ توضع في الجوالق أَو بين الأَوْنَينِ يُشَدّ بها الوِعاء ، ( لسان العرب : 7 / 445 ) .
[10] الأكتاف : جمع كَتِف ، و الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس
و الدوابّ ، كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم . لمزيد من التفصيل أنظر : لسان‏ العرب : 9 / 294 .
[11] الرقاع : جمع رقعة ، و هي القطعة من الورق التي يُكتب فيها .
[12] التنزيل : هي المناسبة الوقتية التي استدعت نزول الآية ، و التأويل : بيان التفسير
و المجرى العام للآية . لمزيد من التفصيل راجع : التمهيد في علوم القرآن : 1 / 292 .
[13] بحار الأنوار : 28 / 264
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَا هُو مُصْحَف عَلِي ( عَلَيْه الْسَّلَام ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاميرة التعليمية :: ۩ ∫Ξ∫ المنتدى الاسلامــــــــــي ∫Ξ∫ ۩ :: قسم القران الكريم و الأحاديث النبوية-
انتقل الى: