منتديات الاميرة التعليمية
اهلا~ وسهلا ~ بكم ~ نورتم ~ المنتدى ~ بوجودكم ~ فنرجوا تواجدكم معنا وتسجيلاتكم تهمنا ~


منتديات الاميرة التعليمية

منتديات الاميرة التعليمية ترحب باعضائها وزوارها الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
نريد توفر اكبر عدد ممكن من الاعضاء لدلك نقول لجميع زوار المنتدى اهلا وسهلا ومرحبا بكم...نتمنى تسجيلكم
رغبة منا في تطوير وتحسين المنتدى وجب على جميع الاعضاء المشاركين معنا القيام باشهار المنتدى لجميع الاحباب والاصدقاء والقيام بكل اللوازم الضرورية من نشاط في المنتدى بكتابة مواضيع جديدة مفيدة والاقرار بالاخطاء المرتكبة من طرف الاخرين عن طريق تبليغ المدير عنها ننوه الى ان هناك اعضاء غير نشيطين في المنتدى مند تسجيلهم لدلك ننبههم بان بقاءهم على حالتهم دون اي مشاركة واي مساهمة في المنتدى ستؤدي بحدف عضوياتهم من المنتدى نهائيا المفاجاة اعتبارا من يوم25 ديسمبر 2009 قامت ادارة منتديات الامير التعليمية باضافة نقاط الى كل عضو كتب موضوعا جديدا لكن هناك اختلاف من حيث عدد النقاط فالمساهمات اي وضع الردود يساوي نقطة واحدة وكتابة موضوع في جميع الاقسام عدا اقسام التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي ولبكالوريا تساوي نقطتين اضافيتين ...اما اقسام الابتدائي فهي ثلاث نقاط والمتوسط كدلك اما الثانوي ف اربع نقاط والبكالورريا ب خمس نقاط بعني موضوعين في قسم البكالوريا يساوي عشر نقاط في الرصيد ونفس المثال ينطبق على الاخرين..لدلك نتمنى منكم النشاط

شاطر | 
 

  بنك المعلومات العامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj bob123
عضو جديد
avatar

الجدي عدد المساهمات : 35
نقاط التميز : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: بنك المعلومات العامه   الجمعة أغسطس 13, 2010 11:27 am

ما هو الكون؟

[center]
منذ أقدم الأزمنة ، والناس يتطلعون نحو السماوات بدهشة
وذهول . وقبل أن يتفهموا شيئاً عما كانوا يشاهدونه ، عبدوا الشمس والقمر والكواكب السيارة كآلهة . وعندما عرفوا تحركات الأجسام المنتظمة في الفلك ، اتخذوها مقياساً و أساساً للتقاويم .

وفي ليلة صافية يمكنك أن ترى عدداً كبيراً من النجوم ، وبالرغم من أنها تبدو كنقط صغيرة من الضوء . فهي في الواقع أجسام كبيرة كروية تطلق مقادير عظيمة من الضوء
والحرارة ، وهي تبدو لنا صغيرة لأنها تبعد عنا ملايين الكيلومترات . لذا فالفلكيون لا يقيسون المسافات الكونية بالكيلومترات بل بالسنين الضوئية .

والسنة الضوئية هي المسافة التي يجتازها الضوء في سنة . وتساوي نحو 9 ملايين مليون كيلومتر . وأقرب نجم للشمس وهو ( الظلمان القريب ) يبعد عنا أكثر من 4 سنين ضوئية ، أما نجم ( ذنب الإوزة ) فيبعد عنا حوالي 650 سنة ضوئية .
وهناك نجوم أكبر كثيراً من غيرها ، والبعض الآخر أعظم إشراقاً إما لأنه يطلق مزيداً من الضوء أو لقربه منا . والضوء الذي تطلقه النجوم مختلف الألوان . فالنجم الذي يبدو بلون أحمر هو أبرد من النجم الأبيض الأقرب للزرقة . وأهم نجم بالنسبة لنا هو الشمس وهي تطلق ضوءاً أصفر وتبدو لنا نسبياً كبيرة ، مع أنها في الواقع أصغر كثيراً وأقل إشراقاً من النجوم الأخرى .

وبالرغم من أن النجوم بعيدة جداً بعضها عن بعض فإنها تقع في متجمعات تدعى [ المجرات ] . والشمس هي واحدة من ملايين النجوم التي لا تحصى والتي تؤلف مجرتنا [ درب التبانة ] . وبالإمكان أحياناً مشاهدة قسم من مجرتنا ممتدة كشريط خافت من النجوم في الفلك . وهذا الشريط هو درب التبانة ، وبالإمكان تقسيم النجوم في المجرة إلى مجموعات أصغر هي الكوكبات أو الصور الفلكية التي تعرف بأشكالها . وتساعد الأبراج الأشد تألقاً مثل [ كوكبة الجبار ] في تحديد مواقع الكوكبات أو النجوم الأقل إشراقاً .
أما المجرة فهي ضخمة للغاية وتحتاج مركبة فضائية إلى 100000 سنة ضوئية لتجتازها . ولكي تصل المركبة إلى أقرب مجرة منا وهي مجرة [ المرأة المسلسلة ] يلزمها مليونا سنة .

أما مجرتنا فهي واحدة من آلاف ملايين المجرات وكلها تختلف شكلاً وحجماً عن بعضها البعض . كما توجد في الفضاء أيضاً سحب كبيرة من الغاز والغبار تدعى [ السدم ] ، و هكذا يتألف الكون من المجرات و السدم و الفراغ بينها .
ويمكن تلخيص تعريف المجرة Galaxyبأنها نظام نجمي يرتبط ببعضه ويسير وفق نظم معين ، ويتحرك في الفضاء ككتلة واحدة مع اختلاف حركة أجزاءه الداخلية . وتتكون المجرة من بلايين النجوم والكواكب والمذنبات والنيازك بالإضافة إلى الغبار الكوني والغازات [ أهمها الهيدروجين ] والسحب الكونية ، تدور بعضها حول بعض وتربطها قدرة البارئ بالجاذبية فتجعلها وحدة متماسكة عظيمة . وهناك الملايين من المجرات في الكون . وهذه المجرات تتحرك منتشرة في الفضاء الكوني .

ويقول علماء الفلك أن المجموعة الشمسية ما هي إلا جزء صغير من مجرة درب التبانة . ويقدر الفلكيون عدد النجوم في مجرتنا فيقولون أن عددها ما يقارب 100000مليون نجم ، وأنه يستغرق الضوء كي يقطع المسافة من طرف المجرة إلى الطرف الآخر مئة ألف سنة ، وسمكها من الوسط يقطعه الضوء في عشرة آلاف سنة .

ولسنا نعرف حجم الكون لكننا نعلم أن المجرات يبتعد بعضها عن بعض بسرعات عظيمة . فالكون إذاً يتمدد كمنطاد ينتفخ . ويعتقد كثير من الفلكيين أن هذا التمدد مستمر منذ نشأة الكون ربما قبل سبعة آلاف مليون سنة ، وقد تكونت النجوم و الكواكب السيارة ببطء شديد . والنجم يطلق ضوءاً و حرارة لمدى ملايين السنين ثم يخفت ضوءه ويحتضر ، و في الوقت نفسه تتكون نجوم أخرى من السحب الغازية .

قال الله تعالى : (( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون و الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز الحكيم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون )) سورة يس من آية 37-40

موقع الأرض من الكون

حتى السنوات الأخيرة كان سكان الأرض يعتبرون أنفسهم مقيدين بالأرض وحدها ، أما اليوم . وبعد أن تجول الإنسان في الفضاء الذي يحيط بالأرض ووضع أقدامه على سطح القمر . أصبح بإمكاننا أن نقول أن الإنسان لم يبق مقيداً بالأرض فقط . بل أصبح رائداً للفضاء أيضاً . ومن مشاهدة الإنسان عبر الصور الواردة من المركبات الفضائية والأقمار الاصطناعية استنتج الإنسان أن الأرض جسم صغير يسير في الفضاء بين عدد لا حصر له من الأجرام السماوية وقد لا يكون حجم الأرض بالنسبة للكون أكبر من حبة رمل بالنسبة للأرض . وفي مقدورنا أن ندرك المسافات بين الكواكب وبوجه خاص بين الشمس والأرض وبين الأرض والنجوم القريبة .



المجموعة الشمسية

تسير الشمس عبر الفضاء ويواكبها عدد كبير من الأجسام ،
وتعرف المجموعة كلها بالنظام الشمسي ، أما أكبر أفراد هذه المجموعة المواكبة وأهمها فهي الكواكب السيارة ، وهناك تسعة كواكب سيارة أحدها الأرض ، والكواكب هذه تدور حول الشمس في مدارات دائرية تقريباً ، وهناك أجسام أصغر تدور حول الشمس وهي الكويكبات ( السيارت الصغرى ) والمذنبات
والنيازك .

كان الفلكيون الأقدمون يعتقدون أن الأرض مسطحة ، مع أن بعض مفكري اليونان كأرسطو ( 384-322 قبل الميلاد ) قالوا باستدارتها . وكان الاعتقاد السائد أن الأرض هي مركز الكون ، وأن الأجسام السماوية الأخرى – الشمس والقمر
والسيارات والنجوم – تدور حولها ، ويعرف هذا الاعتقاد بنظرية مركزية الأرض للكون . وقد دعم هذه النظرية الفلكي بطليموس ( القرن الثاني بعد الميلاد ) وأخذ بها أكثر الناس وبينهم زعماء الدين مدة تزيد على 1000 سنة .
وكان نيكولاس كوبرنيكس ( 1473-1543) أو من خطّأ نظرية مركزية الأرض للكون قائلاً إن الشمس ، لا الأرض هي مركز الكون ، لكن نظرية مركزية الشمس جوبهت بمعارضة عنيفة ، وعلى الأخص من المتذرعين بأسباب دينية . لقد كان الاعتقاد السائد أن الأرض هي أهم جرم في السماء ولذا فهي مركز الكون .

وقد حُبس الفلكي غاليليو بأمر من رجال الكنيسة وأجبر على التراجع عن اعتقاده بأن الشمس هي مركز الكون ، ثم جاء يوهانس كبلر يدعم رأي كوبرنيكس فدل بالبرهان على أن الأرض والسيارات الأخرى تدور حول الشمس ، فالشمس هي مركز النظام الشمسي ، وليست مركز الكون . فمن شبه المؤكد أن هناك شموساً أخرى كثيرة ولكل منها نظامها الشمسي الخاص بها .

وبفضل الأرصاد المفصّلة التي أجراها الفلكي الدانمركي تيخو براهي استطاع تبيان أن مدارات الكواكب السيارة إهليليجية ( بيضاوية ) نوعاً ما وليست دائرية ، ويدور الكوكب السيار في المدار الإهليليجي بحيث تكون الشمس إحدى بؤرتيه .
والوقت الذي يستغرقه الكوكب السيار في الدوران مرة حول الشمس يسمى سنة ، و يختلف من كل كوكب لآخر . فالكوكب القريب من الشمس سنته أقصر من سنة السيار الأبعد وهكذا .
أما سنة الأرض فهي 365 يوم وربع اليوم ، لذلك اتخذت السنة العادية 365 يوماً و الكبيسة 366 يوماً كل أربع سنوات لتعويض ربع اليوم .

ومع دوران الكوكب في مداره الإهليليجي يدوم في نفس الوقت كالدوامة على محوره . و يسمى الوقت الذي يستغرقه الكوكب ليدور حول نفسه يوماً . و يختلف طول اليوم باختلاف الكوكب . فيوم الأرض يساوي 23 ساعة و 56 دقيقة ، فعندما يواجه مكان ما على الكوكب الشمس يكون النهار هناك ، وعندما يتحول عن الشمس يكون ليلاً . ودوران الأرض حول نفسها هو السبب في الحركة الظاهرية للشمس والنجوم عبر السماء . وتدور الأرض حول محور وهمي يمر في القطب الشمالي والقطب الجنوبي . وهذا المحور يميل بمقدار 23 درجة ونصف الدرجة عن مستوى مدار الأرض ، وهذا الميلان يسبب الفصول الأربعة ويعطينا النهارات الطويلة الحارة والليالي القصيرة في الصيف ، والنهارات القصيرة الباردة والليالي الطويلة في الشتاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك المعلومات العامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاميرة التعليمية :: ☠☞منتديات عامة☜☠ :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: